وزير الطاقة الفلسطيني: اتفقنا مع الأردن على مشروع ربط كهرباء المحافظات بالأردن تدريجيا


وقع المهندس هشام العمري مدير عام شركة كهرباء محافظة القدس مع مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الاردنية عبدالفتاح الدرادكة أمس في عمان ملحق تعديل اتفاقية تزويد الأردن لمحافظة أريحا بالطاقة الكهربائية، يتم بموجبه تخفيض الأسعار المعمول بها حاليًا، وذلك بحضور رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية الوزير عمر كتانة ونظيره الأردني الدكتور إبراهيم سيف.
وتم التوقيع على هامش أعمال القمة الأردنية الدولية الثانية للطاقة التي بدأت في عمان أمس وتستمر ليومين وافتتحها رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبد الله النسور بمشاركة نحو 400 مختص من 41 دولة عربية وأجنبية بينها فلسطين وعدد من وزراء الطاقة العرب.
وقال رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية الوزير عمر كتانة على هامش المؤتمر وعقب التوقيع أن التعديل جاء على الاتفاقية التي وقعت قبل نحو 6 أعوام لإعطاء الاتفاقية مرونة لتعديل أسعار بيع الكهرباء بحيث تكون عادلة وفقا لتغير أسعار الطاقة عالميًا.
وقال :" بموجب التعديل سيتم تخفيض سعر الكهرباء للمستهلك الفلسطيني، وبالتالي فإن الأسعار خلال الفترة القادمة بعد التعديل ستشهد انخفاضًا وهو ما ينعكس ايجابًا على المستهلك الفلسطيني".
وعن مشروع تزويد أريحا بالكهرباء قال الوزير كتانة أنه "مشروع مميز يربط البلدين الشقيقين ويعزز تنويع مصادر الطاقة وله أبعاد سياسية أيضا لأنه يخفف الاحتكار الإسرائيلي للسوق الفلسطيني ويعمق البعد العربي لفلسطين".
وأكد الوزير كتانة أهمية المشروع وضرورة توسعة الربط الذي يغطي حاليًا مدينة أريحا ليشمل مدنا فلسطينية أخرى (القدس ورام الله وبيت لحم ونابلس والخليل). وقال إن مشروع الربط الكهربائي الفلسطيني الأردني الذي بدأ بمحافظة أريحا والمقرر أن يشمل باقي المحافظات الفلسطينية تدريجيًا سيتم البدء به بعد الانتهاء من دراسته التي ستستغرق 6 شهور.
وأوضح أن مشروع توسيع الربط الكهربائي الفلسطيني مع الأردن لقي دعمًا وتمويلًا من البنك الدولي.
وردًا على سؤال حول المعوقات الإسرائيلية المتوقعة لتوسيع الربط الكهربائي الفلسطيني الأردني، قال:" نتوقع حدوث معوقات إسرائيلية لأن إسرائيل تريد إبقاء التبعية الاقتصادية الفلسطينية لإسرائيل في مجال الطاقة وباقي المجالات الأخرى، لكننا نبذل جهودًا فلسطينية وعربية ودولية لإنجاح المشروع والتغلب على المعوقات الاسرائيلية".
وأشار الوزير كتانة الى عزم وزارة الطاقة الفلسطينية تنظيم قمة للطاقة في فلسطين خلال العام الحالي بمشاركة عربية ودولية.
وقال: "نحن بصدد بلورة ودراسة إنجاح قمة الطاقة في فلسطين وتوفير متطلبات نجاحها".

الاتصال بنا

JDECO على شبكات التواصل الاجتماعية


Copyright © JDECO 2019
43623912