الاتصال بنا

JDECO على شبكات التواصل الاجتماعية

كهرباء القدس ونقابة المهندسين تنظمان ورشة عمل حول متطلبات تزويد المباني بالتيار الكهربائي وأنظمة الطاقة الشمسية


كهرباء القدس ونقابة المهندسين تنظمان ورشة عمل حول متطلبات تزويد المباني بالتيار الكهربائي وأنظمة الطاقة الشمسية

 

نظمت شركة كهرباء محافظة القدس بالتعاون مع نقابة المهندسين/فرع بيت لحم اليوم في مركز التدريب التابع للشركة بمدينة أريحا، ورشة عمل بعنوان "إجراءات ومتطلبات كهرباء القدس بخصوص تزويد وربط المباني بالتيار الكهربائي وأنظمة الطاقة الشمسية".

 

وشارك في الورشة مدير إدارة التدريب ومساعد المدير العام للشؤون التكنولوجية م. هاني غوشة، ومدير فرع الشركة في محافظة بيت لحم م. جواد أبو زر، و م. موسى أبو زهرة، ومدير مركز التدريب السيد زكي الأفغاني، وم. جمال شيحة، وم. طارق أبو لبدة، وم. سماح دشت، وم. رأفت سراحين. كما شارك مجموعة من المهندسين والمكاتب الهندسية، وممثلين عن المؤسسات الرسمية والخاصة منها مدير الشؤون العامة في محافظة بيت لحم،  والدفاع المدني، وممثلين عن بلدية بيت لحم، وزعترة، وبيت ساحور، ومهندسين من مركز التدريب المهني في بيت جالا التابع لوزارة العمل في بيت جالا، بلدية الشيوخ، ومصنع للوحات الكهربائية.

 

وتهدف الورشة إلى تعزيز أواصر التواصل ما بين مختلف القطاعات المشرفة والمنفذة للمشاريع والجهة المزودة للكهرباء؛ ونقل احتياجات كل طرف من حيث الواجبات المنوطة به لتسهيل عملية تزويد المشتركين بالتيار الكهربائي، هذا بالإضافة إلى الاطلاع على الصعوبات والتحديات التي تواجه الشركة في ظل الظروف السياسية والاقتصادية الراهنة.

 

وشملت ورشة العمل مجموعة من المحاضرات تتعلق بنظام التقدير وإجراءاته وتزويد المباني بالتيار الكهربائي خصوصاً المباني العالية والتي تزيد عن 4 طوابق والمباني التي تحتاج إلى طاقة كهربائية عالية، بالإضافة إلى المحطات الداخلية وطريقة اختيارها وتنفيذها والمواصفات المطلوبة لهذه المحافظات، كما شملت ورشة العمل على محاضرات حول أعمال لجنة الفحص الخاصة بمنح التراخيص اللازمة للمهندسين والكهربائيين وشروط وإجراءات فحص وربط الخدمات الكهربائية، هذا بالإضافة إلى التطرق حول آلية تركيب وربط أنظمة الطاقة الشمسية بشبكة الكهرباء العامة.

 

وفي مستهل الورشة رحب م. غوشة بالضيوف والمشاركين قائلاً "إن هذه الورشة تأتي في إطار حرص الشركة إلى تطوير الأنظمة والقوانين المتعلقة بمتطلبات تزويد المباني بالتيار الكهربائي والطاقة الشمسية ونشرها على مستوى الوطن، بما يضمن تلبية احتياجات المواطنين من الطاقة بجودة عالية وفق مقاييس عالمية، هذا بالإضافة إلى توفير متطلبات الوقاية و السلامة العامة في المباني حفاظاً على أرواح المواطنين، مضيفاً أننا نحرص من خلال هذه الورشة على رفع كفاءة المهندسين في مجال الطاقة.

 

وخلال كلمته أشار أبو زر أن هذه الورشة التي تمت بالشراكة مع نقابة المهندسين في بيت لحم تهدف إلى التعريف على الإجراءات والمتطلبات اللازمة لتزويد المباني والمنشآت العامة والخاصة بالتيار الكهربائي، وذلك لتعريف مهندسي التصميم والمكاتب الهندسية بالمواصفات والمتطلبات اللازمة لشركة كهرباء محافظة القدس لأخذها بعين الاعتبار في مرحلة التصميم وتحضير المخططات الهندسية والترخيص، بالإضافة إلى التنسيق مع المؤسسات ذات العلاقة، وخصوصاً الحكم المحلي، والبلديات، والدفاع المدني، لما فيه خدمة لمصلحة المواطن.

 

بدوره قال م. حمدي بنورة إن عقد مثل هذه الورشات العلمية يغني المعرفة ويساعد على تخطي العقبات التي قد تواجه المكاتب الكهروميكانيكية في المراحل الأولى من التصميم، مطالباً المهندسين في شركة الكهرباء والدفاع المدني بالإسراع في إصدار كتيب مفصل يكون هو المرشد في أعمال التصميم والتنفيذ للمكاتب الهندسية، كما أن أنظمة الطاقة الشمسية لها ضرورة اقتصادية هامة على الصعيد الوطني.

 

من جهتها استعرضت م. سماح دشت من شركة كهرباء القدس أمام المشاركين مشاريع الطاقة والطاقة البديلة التي تنفذها شركة كهرباء محافظة القدس في مختلف مناطق الامتياز، وخاصة المشاريع التي نفذت بالتعاون مع البلديات والمواطنين، هذا بالإضافة إلى آلية عمل أنظمة الطاقة الشمسية، مؤكدة أن التواصل بين القطاعات المشرفة والمنفذة للمشاريع والجهة المزودة للكهرباء؛ أمر في غاية الأهمية لما له من دور هام وفعال في تسهيل وتوضيح الإجراءات على المشترك بالشكل الأول و الأخير، وتزويد الخدمة بالشكل الأفضل.

 

وقام المشاركون في جولة شملت كافة مرافق مركز تدريب شركة الكهرباء، بما فيها المختبرات الخاصة بالطاقة الشمسية، والشبكة الذكية، حيث اطلعوا على الإمكانيات التدريبية المتاحة فيه، هذا بالإضافة إلى زيارات ميدانية لمحطات الطاقة الشمسية التابعة للشركة.

 

وفي نهاية الورشة  ثمن المشاركون الدور الهام الذي تقوم به كهرباء القدس من أجل تقديم الخدمة الكهربائية بأعلى مستويات التطور التكنولوجي بما يخدم المشترك.

Copyright © JDECO 2017
4877194