مذكرة تفاهم تجمع نقابة المهندسين والحاضنة الفلسطينية وUNDP


وقعت نقابة المهندسين والحاضنة الفلسطينية للطاقة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) بهدف تعزيز الإبداع والتميز في العمل الهندسي بفلسطين. ووقع مذكرة التفاهم نقيب المهندسين م. مجدي الصالح، والممثل الخاص للمدير العام لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي روبيرتو فالنت، ومستشار الرئيس لشؤون الإبداع والتميز ورئيس مجلس الحاضنة الفلسطينية للطاقة الفلسطينية ورئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز م. عدنان سمارة.

جاء ذلك خلال انطلاق ورشة عمل تحت عنوان الأبنية المستدامة والطاقة المتجددة في دولة فلسطين تحديات وفرص في مقر الهلال الأحمر بالبيرة، بحضور السيد يوسف الدجاني رئيس مجلس إدارة شركة كهرباء محافظة القدس، وم. هشام العمري مدير عام كهرباء القدس، وم. هاني غوشة، وم. أيمن إسماعيل ممثلا عن رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية، وم. صفاء ناصر الدين وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السابقة.

وأكد الصالح أن نقابة المهندسين تطلع الى التعاون مع كافة المؤسسات الفلسطينية المختصة الحكومية والخاصة والاهلية في مختلف المجالات وخاصة في مجال القطاعات الحيوية كالطاقة والصناعة والزراعة.

وبين الصالح أن الاحتلال سيكون العقبة الدائمة امام الشعب الفلسطيني في طريقه نحو بناء الدولة الفلسطينية، وتحقيق التنمية، مشيرا إلى انه يمكن للفلسطيني تحقيق حلمه في بناء دولته وتوفير مقومات الصمود لشعبنا، بالاعتماد على كوادر الشعب الفلسطيني ومحبي السلام والحرية من العالم أجمع.

بدوره قال فالنت أن دولة فلسطين تعاني نقصاً في الموارد الطبيعية والموارد، ونحن نستورد ما نسبته 100 %من الطاقة المستخدمة من اسرائيل مبينا فالنت ان استخدام استراتيجية البناء الاخضر سوف تقلل ما نسبته 25%-35% من الطاقة المستهلكة.

واعتبر ان ورشة العمل تعد نقطة محورية في اعادة بناء الاقتصاد والمجتمع الفلسطيني على قاعدة بناء دولة خضراء صديقة للبيئة وتوفر بيئة انتجابية للمواطنين للتعلم والعمل مؤكدا سعادته عن توقيع هذه الاتفاقية وضرورة تعزيز التعاون والشراكة.

من جهته أكد العمري أن شركة كهرباء القدس الدور الهام والكبير في موضوع الطاقة المتجددة في دولة فلسطين وتعتبر رائدة في هذا المجال، وهي بهذا تحقق أهدافاً اقتصادية عديدة أهمها حماية البيئة، وأصبح خيار التوجه نحو إنتاج الطاقة المتجددة بواسطة المصادر غير التقليدية حتمياً في ضوء نجاح العديد من التجارب العالمية.

وأضاف العمري أن القيمة الإجمالية من الطاقة انخفضت إلى 12 سنتاً لتوليد الكيلووات من الطاقة المتجددة، وهذا التقليص أدى تحسن تكنولوجيات إنتاج الطاقة المتجددة وسوف يستمرهذا التقليص آخذين بالاعتبار الدعم الحكومي لأسعار الكهرباء عند المقارنة.

وأوضح سمارة إلى أهمية عقد مثل هذه الورشات حول الطاقة المستدامة كونها تحاكي لغة العصر الحديث، حيث أن العالم يتجه اليوم إلى الأبنية المستدامة وإلى الإبداع في خلق حلول متميزة للطاقة المتجددة والمستدامة، خاصة وأن فلسطين تفتقر إلى المواد الخام. مؤكدا أن المهندسين هم الخزان الرئيس للإبداع والتميز وقاطرة النمو والازدهار وعليهم تقع مسؤولية تطوير الاقتصاد ووضع فلسطين في مصاف الدول المزدهرة.

وتخلل ورشة العمل ثلاثة جلسات برئاسة د. سامح منى، ود. محمد طه السيد، وم. مأمون أبو ريان، وتضمنت الجلسة الأولى اربعة اوراق عمل حول استدامة الموقع وفقا للدليل الإرشادي للأبنية الخضراء الصادر عن المجلس الفلسطيني الاعلى للبناء الأخضر قدمها د. مهند حج حسين عضو اللجنة الفنية للمجلس.

فيما قدم د. معتصم بعباع رئيس اللجنة الفنية للمجلس الفلسطيني الاعلى للبناء الاخضر ورقة عمل حول كفاءة استخدام الطاقة وفقا للدليل الإرشادي.
وتناول م. فرنسيس غرفة عضو اللجنة الفنية في المجلس ورقة عمل حول كفاءة استخدام المياه وفقا للدليل الارشادي.

وتحدث د. سامي حجاوي عضو اللجنة الفنية للمجلس في ورقه عن المواد والموارد وفقا للدليل الإرشادي للابنية الخضراء.

وتخلل الجلسة الثانية لورشة العمل عرض حالات دراسية استهلتها ( ايستلا كويتو) التي عرضت اول مشروع بناء اخضر تم تسجيله وتقييمه من المجلس الاعلى للبناء الاخضر للمركز الثقافي ومقر فلسطين لمؤسسة عبد المحسن القطان.

وتناولت المهندس امجد بليبلة، والمهندسة غادة قادوس من مؤسسات مجتمعات عالمية نمموذج مدرسة بنات عقابا الثانوية، فيما عرض م. فراس بشارات من وزارة التربية والتعليم استخدام الوزارة للطاقة المتجددة في المدارس.

وختم كل من م. معتز بشارة وم. ماجد غنام من برنامج الامم المتحدة الإنمائي عرضا حول مشاريع الطاقة المتجددة المنفذة من قبلUNDP.

واستعرضت الجلسة الثالثة اربعة اوراق عمل تناول فيها م. هاني غوشة المدير التنفيذي لحاضة الطاقة الفلسطينية الذي تحدث عن الابداع وخلق فرص عمل في قطاع الطاقة المتجددة.

وتحدث م. رادي دسة من شركة كهرباء القدس في ورقة عمل حول الاثر التقني والتجربة في شركة كهرباء القدس.

وتناول م. عبد الحكيم الجوهري وم. بلال أبو ريان مجموة من المبادرات المستدامة في الابنية المنفذة من قبل مؤسسة مجتمعات عالمية.

فيما تناولت م. روزان حسون، من شركة كهرباء محافظة القدس التاثير المالي لنظام " تخزين الفائض من الطاقة الشمسية" على المشتركين- حقائق وارقام.

الاتصال بنا

JDECO على شبكات التواصل الاجتماعية


Copyright © JDECO 2019
17761537