مصطلحات أساسية

 القدرة الكهربائية
هي تعبر عن قدرة الجهاز الكهربائي على تنفيذ عمل مطلوب من تسخين أو تبريد أو إضاءة أو تحريك أو أي عمل آخر.

تقاس بالطاقة بالواط (W) أو بالكيلو واط (KW).

1 كيلو واط = 1000 واط

أبسط طريقة لمعرفة القدرة الكهربائية للجهاز هي قراءة الشارة الملصقة على الجهاز والتي تحوي معطيات فنية مختلفة بما فيها الطاقة.

استهلاك الكهرباء
الاستهلاك هو كمية الطاقة الكهربائية التي نستعملها لاستغلال قدرة الجهاز، يقاس الاستهلاك بواسطة العداد الكهربائي بوحدة قياس(كيلو واط – ساعة). وهذا يتعلق بقدرة الجهاز وبالفترة الزمنية التي يعمل بها. كي نحسب استهلاك الجهاز للكهرباء علينا أن نضرب القدرة في عدد الساعات التي عمل بها الجهاز.

الاستهلاك( كيلو واط / ساعة )= القدرة ( كيلو واط) × الزمن ( ساعات )

من الجدير بالذكر أن هناك أجهزة ( مثل سخان الماء الكهربائي ) يقوم الترموستات فيها بضبط عملية الاستهلاك. وفي هذه الحالة يعمل الجهاز على فترات متقطعة في مثل هذه الأجهزة يكون استهلاك الكهرباء اقل من نتيجة الحساب في الطريقة المذكورة.

تكلفة استعمال الجهاز
عندما نفحص تكلفة استعمال أي جهاز فإننا ننظر إلى فترة زمنية محددة (مثلا: تكلفة ساعة تشغيل مكيف هواء) أو تنفيذ عملية واحدة ( مثلا: تكلفة تشغيل ماكينة غسيل مليئة بدرجة حرارة غليان)، كي نحسب تكلفة استعمال أي جهاز علينا أن نعرف مسبقا استهلاك الكهرباء المتوقع وقت الاستعمال وآخر سعر لوحدة الاستهلاك ( كيلو واط / ساعة) يجري الحساب بواسطة ضرب الاستعمال المتوقع في سعر وحدة الاستهلاك.

تكلفة الاستهلاك (ش.ج)= الاستهلاك (كيلو واط / ساعة) × وحدة الاستهلاك (ش.ج/(كيلوواط / ساعة))

إذا لم تكن معطيات استهلاك الكهرباء الدقيقة مسجلة على شارة الجهاز الذي نريد حساب تكلفة استعماله فانه يمكن أن نستعين على تقدير الاستهلاك بالمعطيات الواردة في هذه الصفحات.

أسعار الكهرباء تتغير بين فترة وأخرى ( عادة: بعد تغير في أسعار الوقود المطلوب لإنتاج الكهرباء) ونتيجة لذلك تتغير تكلفة استعمال الأجهزة الكهربائية المختلفة. آخر سعر يمكن استيضاحه في فاتورة الكهرباء الأخيرة.

هنا علينا أن نذكر أن تكلفة الاستعمال الكامل للأجهزة الكهربائية يجب أن تشمل بالإضافة إلى ثمن الكهرباء. أيضا تكلفة صيانة الأجهزة والمواد المساعدة ( مثلا: مسحوق الغسيل والماء في الغسالة) وغير ذلك نحن هنا لا نتطرق إلى مركبات التكلفة الأخرى وإنما نعرض فقط ثمن الكهرباء المستهلكة لتشغيل الأجهزة.

كي نحسب تكلفة استعمال أي جهاز كان. علينا أن نعرف استهلاك الكهرباء المتوقع للجهاز كذلك ثمن وحدة الاستهلاك (كيلو واط / ساعة).


الاتصال بنا

JDECO على شبكات التواصل الاجتماعية


Copyright © JDECO 2019
18617658