الوقاية من التيار المفاجئ

 ما هي مسببات تيارات الضغط الكهربائي ؟

  • إصابات برق مباشرة لخطوط الكهرباء والاتصالات أو قريبا منها.
  • عمليات التوزيع الأوتوماتيكية ( تشغيل وتوقيف ) للأجهزة الكهربائية. مثل : محركات، المكيفات. ماكنات الغسيل، الثلاجات وأجهزة التجميد.هذه العمليات تسبب معظم تيارات الضغط في خطوط الكهرباء.
  • عمليات التوزيع التي تضطر شركة الكهرباء للقيام بها في منشآتها اثر حوادث مختلفة مثل: ظروف طقس حادة، عواصف وبرق، رياح شديدة، ثلوج وأمطار غزيرة، رطوبة عالية، إصابات في خطوط الكهرباء في الأعمدة أو في المنشآت الأخرى اثر حوادث طرق أو حوادث عمل سقوط أشجار، إصابات طيور أو حرائق... الخ. أعمال التوزيع التي تنفذ في هذه الحالات تأتي لمنع إصابات أكثر خطورة في شبكة الكهرباء. والتي يمكن أن تجر خلفها توقف تزويد الكهرباء لمدة طويلة وكذلك أعمالا معقدة لتحسين وتصليح الشبكة.

أي الأجهزة معرضة للإصابة من تيارات الضغط الكهربائي ؟

الأجهزة الالكترونية مثل: الحاسوب، الفاكس،الفيديو، التلفزيون الأجهزة السمعية المصنوعة من مركبات الكترونية دقيقة جدا... كل هذه معرضة لإصابات التيارات الكهربائية إذا لم تكن مصممة سلفا لتحمل ذلك. الإصابة يمكن أن تؤدي إلى تقصير عمر الجهاز أو حتى أن تسبب له ضررا فوريا.


ماذا تعمل شركة الكهرباء لحل المشكلة ؟

تتخذ شركة الكهرباء إجراءات مختلفة متبعة في العالم كي تؤمن تزويد كهرباء بصورة آمنة ومستمرة لوقت طويل، فتركب الشركة في شبكاتها الكهربائية أجهزة لإضعاف قوة تيارات الضغط، وتمد كوابل أرضية. وتنفذ تصليحات في شبكات تزويد الكهرباء (دون إيقاف تدفق الطاقة في تلك الشبكات).

ولكن بالرغم من كل هذه الأعمال لا يمكن منع هذه الظاهرة بصورة مطلقة لان تيارات الضغط الكهربائي هي جزء لا يتجزأ من واقع عمل كل جهاز يقوم بتزويد الكهرباء. لهذا ينبغي عليكم اتخاذ الإجراءات المناسبة للمحافظة على الأجهزة الالكترونية التي بحوزتكم.

لذلك نوصيك بالقيام بالإجراءات التالية:

  • لا توصل أجهزة الكترونية بنفس المقبس (الإبريز) أو بنفس الدائرة الكهربائية التي ربط بها جهاز آخر له محرك كهربائي مثل : مكيف هواء، ماكينة غسيل، ثلاجة، جهاز تجميد وجلاية كهربائية.
  • أطفئ الأجهزة الالكترونية الحساسة وافصلها عن المقبس خلال توقف طويل عن استعمالها ( كغيابك عن البيت لعدة أيام ).
  • يفضل فصل الأجهزة الحساسة عند وجود ظروف طقس سيئة مثل : برق، عواصف وأمطار غزيرة .
  • يجب وقاية الأجهزة الحساسة بواسطة أجهزة وقاية خاصة وظيفتها حماية هذه الأجهزة من تيارات الضغط الكهربائية. هنالك عدة أنواع من الأجهزة البسيطة جهاز وقاية على لوحة البيت الكهربائية يركبه كهربائي مرخص أو جهاز واقٍ لكل جهاز داخل البيت. يمكن الحصول على هذه المعدات من محلات بيع الأدوات الكهربائية.
  • يفضل حماية الأجهزة أيضا من ناحية خطوط الاتصالات، كوابل التلفزيون الخ..بواسطة جهاز مناسب يمكن تركيبه بصورة مستقلة.
  • شراء أجهزة محمية. معظم منتجي الأدوات الكهربائية الحساسة مطلعون على ظاهرة تيار الضغط الكهربائي و" يحصنونها" ضدها بواسطة وضع وسائل وقاية داخل الجهاز ولهذا، وعند شراء الجهاز الكهربائي الحساس يوصى بفحص إذا كان محمياً ضد تيار الضغط. من المفضل ليس استشارة البائع فقط وإنما أيضاً خبراء في مختبرات خدمة الأجهزة.


إن إتباع كل الوسائل المفصلة أعلاه لا يمنع تسبب أضرار للأجهزة بصورة مطلقة، ولكنه يمكن أن يقلل إمكانية حصول هذه الأضرار إلى درجة كبيرة جدا





الاتصال بنا

JDECO على شبكات التواصل الاجتماعية

Copyright © JDECO 2018
10406185