تاريخ النشر: 2015/11/07

توقيع مذكرة تفاهم بين شركة الكهرباء ووزارة العمل


 وقعت شركة كهرباء محافظة القدس والحاضنة الفلسطينية للطاقة ووزارة العمل اليوم في مقر الوزارة برام الله مذكرة تفاهم في مجال التدريب والتأهيل المهني" في قطاع الكهرباء، وسيتم بموجب هذه المذكرة تعاون كافة الأطراف في تطوير دمج التدريب المهني النظري بالخبرة التطبيقية والعملية وبناء "نموذج تلمذة مهنية " في قطاع الكهرباء ينسجم مع الإطار الاستراتيجي للتدريب والتعليم المهني والتقني، تلبية لاحتياجات سوق العمل وفقا لمعايير الجودة الشاملة.
ووقع المذكرة بالنيابة عن وزير العمل مأمون أبو شهلا الوكيل ناصر قطامي، وعن شركة كهرباء القدس م. هاني غوشة مسؤول ملف الطاقة الشمسية في الشركة والمدير التنفيذي للحاضنة الفلسطينية، وبحضور الوكيل المساعد لشؤون التعاون الدولي سامر سلامة، ومدير عام التدريب المهني م. نضال عايش وعدد من مدراء وموظفي الادارة العامة للتدريب المهني، ومدير عام الوحدة القانونية بثينة سالم، ورئيس وحدة العلاقات العامة والاعلام هاني الشنطي، وم.علي طه مدير الشؤون الإدارية في كهرباء القدس، وم. سماح أديب، مدير دائرة الفحص والمواصفات الفنية في شركة كهرباء القدس، وزكي الأفغاني مدير مركز التدريب الفني.
وعبر قطامي عن سعادته بتوقيع هذه المذكرة التي من شأنها أن تساهم في تنمية قطاع التعليم المهني وتطوير القطاع الكهربائي من خلال فتح قنوات اتصال وبناء شراكات مع القطاع الخاص، بهدف تنمية سوق العمل وقدرته على استيعاب المتدربين في قطاع الكهرباء.
وأضاف قطامي:" أننا كوزارة عمل نسعى إلى بناء جسور من التعاون مع القطاعين الأهلي والخاص، للإسهام في تحقيق التنمية والارتقاء بقطاع الكهرباء، وتطوير قدرات المتدربين، بما يحقق الفائدة المرجوة من أهداف هذه المذكرة لتطوير قطاع التدريب والتعليم المهني والتقني في فلسطين، معتبرا ان توقيع هذه المذكرة هو مدخل حقيقي لتطوير التعاون مع شركة كهرباء محافظة القدس في جميع المجالات الممكنة".
من جانبه، أشار غوشة الى أن هذه المذكرة تندرج في إطار توطيد العلاقات ما بين مؤسسات القطاع العام والخاص بهدف توفير التدريب اللازم لطلبة مراكز التدريب المهني التابعة لوزارة العمل وفق معايير السلامة العامة، ومنح رخصة كهربائي معتمد للمتدربين وفق نظام التراخيص والمخالفات المعتمد لدى شركة كهرباء محافظة القدس، إضافة إلى دعم وتسهيل تشغيل خريجي متدربي فنيي الكهرباء، وتشجيع انخراطهم في سوق العمل في مجالات التخصص واحتضان المبدعين في مجال الطاقة.
وأوضح غوشة أنه وفقا للمذكرة الموقعة مع وزارة العمل ستقوم شركة كهرباء القدس بالمساهمة في تطوير المناهج الدراسية والتدريبية ورفع مستوى البرامج وفقا لاحتياجات قطاع الكهرباء، وتقديم الاستشارات التقنية لإنشاء تحديث مختبرات وتجهيزات المراكز والمعاهد المهنية التابعة للوزارة.
وقال سلامة: اننا نتوج اول شراكة من نوعها ما بين القطاعين العام والخاص، آملين ان تكون نموذجا في العلاقة المهنية المستقبلية لمصلحة الشباب في قطاع الطاقة الواعد بما يعزز منظومة التدريب المهني والتقني وخاصة في قطاع الطاقة المتجددة، وأكد انه سيكون هناك تنفيذ حقيقي للمذكرة الموقعة وتحويلها الى برنامج عمل.
ولفت عايش الى أن هذه المذكرة جاءت بعد عقد مجموعة من النشاطات على أرض الواقع وبعد قناعة مبنية على تجربة، حيث كنا قد طورنا مناهج تدريبية في مجال الكهرباء في مراكزنا وكانت شركة الكهرباء هي شريكتنا. مضيفاً اننا نعول خيرا كثيرا على المخرجات العملية لهذه المذكرة.


الاتصال بنا

JDECO على شبكات التواصل الاجتماعية


Copyright © JDECO 2019
18738515