الاتصال بنا

JDECO على شبكات التواصل الاجتماعية

ورشة توعية لربات المنازل في مخيم الجلزون حول ترشيد استهلاك الكهرباء


نظمت شركة كهرباء محافظة القدس، في مقر المركز النسوي بمخيم الجلزون اليوم الأربعاء، ورشة عمل توعوية وإرشادية لربات المنازل، حول "ترشيد استهلاك الكهرباء والسلامة من الحوادث الكهربائية" بمشاركة 54 سيدة.

واستعرضت المهندسة روزان حسون من شركة كهرباء القدس، تاريخ تأسيس شركة الكهرباء كشركة وطنية مقدسية تعمل على توزيع التيار الكهربائي للمواطنين في مناطق امتيازها منذ 100 عام، وخدمة إيصال التيار الكهربائي للمواطنين والخدمات التطويرية، بما فيها تحديث الشبكات الكهربائية وتحسين جودة التيار الكهربائي في المناطق التي يكون فيها ضعف في الكهرباء، بالإضافة إلى رزمة الخدمات الأخرى التي تقدمها الشركة لخدمة مشتركيها.

وأوضحت حسون أن هذه الورشة تأتي في إطار المسؤولية المجتمعية للشركة وحرصها على تقديم برامج وورش عمل توعوية وإرشادية حول موضوع ترشيد الطاقة الكهربائية في المنزل، والحفاظ على سلامة المواطنين من خطر التكهرب، إضافة إلى توعية ربات لبيوت على كيفية ترشيد التيار الكهربائي والاستخدام الأمثل للأجهزة الكهربائية من خلال التقيد بتعليمات ترشيد استهلاك الكهرباء والحد من الإسراف غير المبرر للكهرباء، وما يترتب عليه من أضرار وآثار سلبية على الفرد والشركة على حد سواء، إضافة إلى المخاطر البيئية التي تحدث نتيجة انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون كلما زادت عمليات احتراق الوقود للحصول على الكهرباء.

وقدمت أمثلة واقعية حول كيفية ترشيد استهلاك الكهرباء في الأدوات والأجهزة الكهربائية المنزلية المختلفة، من مصابيح إنارة من خلال شراء المصابيح الموفرة للطاقة، والتي توفر ما نسبته 15% من قيمة الفاتورة، بالإضافة إلى الغسالة والثلاجة والمكيف وفرن الكهرباء وسخانات الماء وغيرها من الأجهزة الأخرى.

كما تطرقت حسون خلال الورشة، إلى موضوع السلامة من خطر التكهرب من خلال إعطاء عدد من النصائح والتعليمات والإرشادات في كيفية التعامل مع الأجهزة الكهربائية بشكل آمن، وتم شرح موضوع التأريض (الإيرث) في المنزل وأهمية مفتاح قاطع التسريب الأرضي كخط دفاع أول من خطر التكهرب، وكذلك مناقشة موضوع الصدمة الكهربائية وأعراضها وكيفية التعامل معها بشكل آمن وتقديم المساعدة للشخص المصاب.

وخلال الورشة، تحدثت حسون عن سرقة التيار الكهربائي وما يترتب عليه من مخاطر كبيرة على الفرد والمجتمع والشركة، كونه سبباً رئيسياً في حرق الأجهزة الكهربائية نتيجة عدم استقرار الفولتية، وما يترتب عليه من خسائر مادية كبيرة على الأفراد والشركة، بالإضافة الى خطر التكهرب على الشخص الذي يقوم بالسرقة، وكذلك الأفراد الأبرياء المحيطين به بسبب التحميل الزائد.

وفي نهاية الورشة، فتح باب النقاش بين المشاركات حول المواضيع التي تم طرحها في الورشة، حيث أكدن على أهمية مثل هذه الورش التوعوية، بما يسهم في تحقيق تنمية مجتمعية واقتصادية على حد سواء.

وثمنت المشاركات جهود شركة كهرباء القدس في نشر وتعزيز ثقافة ترشيد الكهرباء والتقيد بتعليمات السلامة العامة بما يعود بالفائدة على المواطنين. وتم توزيع عدد من النشرات الإرشادية والتوعوية للتأكيد على أهمية الموضوع.
Copyright © JDECO 2017
4547647